موقع مدرسة الطور الشاملة

welcome to al-tour school website
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اعجب العجائب.....السيارات في الاردن تعود الى الوراء لوحدها (مع فيديو)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 62
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

مُساهمةموضوع: اعجب العجائب.....السيارات في الاردن تعود الى الوراء لوحدها (مع فيديو)   الأحد أبريل 06, 2008 1:08 pm

قوة غامضة تسيطر على أحد شوارع مدينة عمان


المهندس أمجد قاسم
مدونة آفاق علمية


كثيرة هي الظواهر الكونية الغامضة التي تحيط بنا ، والتي تجعلنا في حيرة من أمرنا ، فنراجع مسلماتنا الفيزيائية ومعارفنا في العلوم الطبيعية ، لنبحث عن تفسير لها ، وعندما نفشل ، فإننا نخمن بعض الأسباب المحتلمة ، ثم نترك تفسيرها الحقيقي المنطقي ونحن في حيرة من امرنا .

تساؤلات من هذا القبيل ، وزخم هائل من الأسئلة ، انتابني وأنا أوقف سيارتي على احد المنحدرات المتفرعة عن شارع الأردن في العاصمة عمان ، وعلى غير المتوقع ، وجدت مركبتي تعاكس القوانين الفيزيائية الطبيعية ، وبدلا من أن تتجه إلى أسفل المنحدر بفعل القوة الناجمة عن المحصلة النهائية لمجمل القوى المختلفة ، وجدت أن المركبة تسير إلى الخلف ، أي أن هناك قوة غامضة تعمل على جذب المركبة إلى الوراء بسرعة بطيئة في بادئ الأمر ، ثم لا تلبث أن تتسارع المركبة بشكل يدعو للدهشة والاستغراب .

قوة الجذب الكبيرة التي ينفرد بها هذا الشارع المنحدر في العاصمة عمان ، يبلغ طوله حوالي 300 متر ، وينتهي بمرتفع حاد ، وحال ترك أي مركبة عليه سواء كانت كبيرة أم صغيرة دون إحكام كوابحها ، فإنها تبدأ بالرجوع إلى الخلف ، وما ينطبق على المركبات ينطبق وبشكل مدهش على الماء ، حيث يجري الماء المنسكب للأعلى نتيجة قوة الجذب تلك .

يقول الدكتور مصطفى المجالي والحاصل على الدكتوراه في الفيزياء النووية في تعليق أدلى به لجريدة الرأي الأردنية ، إن السبب ربما يكون نتيجة لقوة جذب مغناطيسية في المنطقة ، من جهة أخرى يعلق أستاذ الفيزياء في الجامعة الأردنية الدكتور يحى الرماضين بقوله ربما يكون ذلك نتيجة لوجود حقل مغناطيسي يجذب المعادن وآخر كهربائي يجذب الماء .

تجدر الإشارة إلى أن سائقي المركبات عندما يسلكون هذا المنحدر لا يشعرون بأي أثر لهذه القوة الغامضة ، لكن عند توقف المركبة على هذا المنحدر وتحرير كوابحها ، فإنها تأخذ بالتحرك إلى الخلف .


إنني وإذ اترك لك عزيزي القارئ تفسير هذه الظاهرة ، فإنني على ثقة بأن معارفنا في الفيزياء والعلوم الطبيعية قادرة على العثور على إجابات منطقية شافية ، فهذه الظاهرة الفريدة من نوعها ، بالتأكيد يمكن تفسيرها ، علما بأنها موجودة في بعض بقاع العالم .

وأخير ، ادعوك إلى مشاهدة الفلم القصير التالي ، والذي قام بتصويره فريق محطة MBC حول هذا الشارع الفريد والغريب من نوعه والذي يجعلك تفكر طويلا وتقف مندهشا أمام من يتحدى مسلماتك العلمية .





https://www.youtube.com/watch?v=jQXgRkKgmAo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://al-tour.up-with.com
 
اعجب العجائب.....السيارات في الاردن تعود الى الوراء لوحدها (مع فيديو)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة الطور الشاملة :: الساحة العلمية :: عجائب علمية-
انتقل الى: